التعامل مع شكاوى العملاء - An Overview

Wiki Article



محاولة فهم احتياجات العملاء من خلال الاستماع الفعال وطرح الأسئلة المناسبة.

انخفاض تكاليف التشغيل: تتيح أتمتة الاستعلامات الروتينية لفريقك التركيز على المشكلات الأكثر تعقيدًا، وتحسين تخصيص الموارد.

هذا يعني أنَّ العملاء قد يشعرون بالإحباط أو الاستياء عندما تكون الخدمة التي يتلقونها آلية وخالية من العناصر الإنسانية أو المشاعر، ويكون ذلك ناتجاً عن التشغيل الآلي الزائد أو الاتكال الكبير على التكنولوجيا دون التواصل الإنساني الكافي.

بعض من شكاوى العملاء تأتي نتيجة جهل بقواعد الاستخدام المرفقة مع المنتج والتي يستلزم حينها معرفة الحجج المنطقية للرد على شكاوى المستخدمين بطريقة لا تحرج العميل وفي نفس تحافظ على حق الشركة في الرد.. 

تأكد من أن الحل الذي اقترحته قد أصلح المشكلة بمجرد تحديد السبب الرئيسي لشكوى العميل ، واكتشاف حل ، وتقديمه للعميل. لتحقيق هذا الهدف، يمكنك القيام بأحد الإجراءات التالية:

لنفترض أن العميل قد حصل على الحلول المناسبة لتلك المشاكل. في هذه الحالة ، يرضيهم ويجعلهم سعداء بالخدمة التي تلقوها منك.

عندما يتقدم العميل بشكوى إلى الشركة فهو ينتظر منهم ترحيبهم باستقبال الشكوى وتفهُّمهم للمشكلة وتقديمهم الوعود بحلها، لكنَّ الأمور لا تنتهي هنا؛ إذ يجب على الشركة إرفاق أقوالها بالأفعال وأخذ شكاوى العملاء على محمل الجد والقيام بالتصرفات التي تصب في مصلحة العميل وحل مشكلاته، وإلَّا فإنَّها سوف تفقد مصداقيتها بالنسبة إليه.

غالبًا ما يعبر العملاء عن مخاوفهم عندما تتعارض التوقعات مع الواقع. تشمل المحفزات الشائعة مشكلات مثل جودة المنتج أو الخدمة دون المستوى، وتفاعلات خدمة العملاء المخيبة للآمال، والأخطاء في الفواتير أو التسعير، والتأخير في التسليم، والارتباك أو اضغط هنا سوء الفهم في سياسات الشركة أو العروض الترويجية.

اعمل بيزنس دليلك المختصر لتعلم الفرق بين مشرف المبيعات ومندوب المبيعات 

البرامج المهنية للتأهيل لسوق العمل الاعتمادات و التوثيقات شركاء النجاح ملخصات كتب

تشير الشكاوى إلى وجود فجوة بين توقعات المستهلك والتسليم. في بعض الأحيان تخلق توقعات المستهلك أو افتراضاته فجوة. في بعض الأحيان يكون خطأ شركتك.

مهما كانت سمعة شركتك أو قيمة منتجك فبالتَّأكيد هناك بدائل ومنافسون في السُّوق، وحرصُك على حلِّ شكاوى العملاء دليلٌ أكيدٌ على القوَّة، ومن الأمور التي تؤُخذ دائماً في عين الاعتبار عند تقييم أيِّ خدماتٍ أو منتجاتٍ، فهذا يدلُّ أوّلاً على ثقتك فيما تقدِّمه، وثانياً في رغبتك الصَّادقة بالتَّطوُّر مهما كانت المرحلة التي وصلت إليها من النَّجاح.

شكلت هذه الإحصائية معضلة وأثارت مخاوف الشركات من فقدان عملائها وتدهور مبيعاتها. مما جعل الإدارة العليا في الشركات تبذل قصارى جهدها في خلق تجربة عملاء مميزة، بدءاً من حل الشكاوى والاعتراضات فوراً؛ مروراً بتجاوز توقعات العميل؛ ووصولاً إلى بناء صورة نمطية متميزة بين العملاء.

التَّعامل مع شكاوى العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ المختلفة قد يشكِّل تحدِّياً كبيراً لك، ففي هذا العالم الرَّقمي يمكن لشكوى واحدةٍ أن تنتشر كالنَّار في الهشيم، والنَّصيحة الأولى هنا هو عدم حذف أيّ تعليقاتٍ سلبيَّةٍ عنك على الإطلاق إلَّا إذا كانت تحتوي على إهانةٍ واضحةٍ أو ألفاظٍ نابيَّةٍ، ولكن بدلاً من حذفها احرص على تدريب موظَّفيك على الرَّدّ بكفاءةٍ وتعاطُفٍ وصبرٍ عليها وتحديد نوعها.

Report this wiki page